Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

مقدمة وظيفة أمّ سلمة فى صلح الحديبيّة

 

وظيفة أمّ سلمة فى صلح الحديبيّة

كانت زوجات النبي محمد ﷺ نساء فاضلات. كأن هن فوانيس تهدى الناس إلى الصراط المستقيم بإنتشار التعاليم الإسلامية. فشر فهنّ الله بأن يجعلهن كأمهات سائر المسلمين وأعطى الله لهن الأشراف والكرامة والمكان العالي بين قومهن لا مثل لهن.

وقد نكح النبي الإمرأة ليروح وليبدل ازواجهن متوفيا عند الغزوة ويعطى جزاء على خلوص إيمانهم لدفع الله ورسوله وكانت أم سلمة زوجة من زوجات النبي ﷺ وهي من السابقين إلى الإسلام وقبل النكاح برسول الله نكحت برجل وهو عبد الله بن اسد بن حلال بن عبد الله بن عمر بن المخزومى وعرف بأبى سلمة وإنها اول إمرأة هاجرت إلى الحبشة ثم تعود إلى مكة وتهاجر للمرة الثانية إلى المدينة وشرك ابو سلمة غزوة البدر ثم شرك الحرب للمرة الثانية فى غزوة الأحد وفيها جرح ابو سلمة جرحا شديدا حتى يموت وهو شهيد فى هذه الغزوة.[1] فجاء رسول الله ﷺ إلى أمّ سلمة ليروحها و قال لها : " أدعى الله تعالى واسألى جزاء و مبادلا لك زوجا صالحا من احسن الناس." وبعد إنتهاء العدة فخطبها رسول الله روحة لها و دواء لحزنها لو لا رسول الله ﷺ لأن ينكحها فلا تتزوج أبدا لأنها لم تلقى أحدا ليحل محل أبى سلمة ولهذا النكاح فوائد كثيرة منها لإشرافها ولحفظها ولتعليمها عن مسائل الدين .

 

وكانت أمّ سلمة قدوة لسائر المسلمات، فبذالك ينبغى على جميع المسلمات أن يقتفين آثرها. وهي مرأة من الإمرأة التى تشترك فى الغزوة الضرورية من التاريخ الإسلامي، وكانت وفية برسول الله فى غزوة بنى المصطلق او بنى المريسيع وفى غزوة الطائف، وفى غزوة الخيبر، وفى غزوة الحنين وحين فتح المكة، وحضرت أمّ سلمة فى صلح الحديبية ويقال إن لها دوركبير فى المفاوضة والتأييد لهذا الصلح وهذا الإبتداء من نهج ثوري على الإختلاف.

ولذلك، انجذبت الكاتبة ان تكتب المقالة بالموضوع :

" وظيفة امّ سلمة فى صلح الحديبية".

أ‌.        مجموع المسائل

بالإعتماد على المسائل السابقة فظهر مجموع المسائل كما يلي :

1. من هي أمّ سلمة ؟

2. كيف تعيش أمّ سلمة سيرة حياتها ؟

3. ما دور أمّ سلمة فى صلح الحديبية ؟

ج. اهداف البحث

1. لمعرفة شخصية أمّ سلمة

2. لمعرفة معيشة أمّ سلمة فى سيرة حياتها

3. لمعرفة دور أمّ سلمة فى صلح الحديبية

 د. طريقة البحث

أمّا نوع البحث الّذى عملت به الكاتبة فالبحث المكتبيّ. قام هذا البحث عن طريقة :

1- قرأة الكتب المتوفّرة فى المكتبة ممّا تتعلّق بالموضوع

2- بحث المعلومات المحتاجة عبر شبكة إنترنيتيّة

3- دراسة المقالات المناسبة بالموضوع

4- تستنبط الكاتبة من الكتب والمقالات لكتابة هذه المقالة

 


 [1] Hishah Abdul Karim, Ummu Salamah (Jakarta : Pustaka Al-Kausar, 2020), hal. 29