Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

سيرة حسن البنّا

 

سيرة حسن البنّا

أ. تاريخ حياة حسن البنّا

ولد حسن البنّا فى قرية المحمودية منطقة البحيرة. مصر، فى يوم الأحد، فى التاريخ 14 من اكتوبر سنة  1906 الموافق بالتاريخ 25 من شعبان سنة 1324ه. اسمه الكامل حسن بن أحمد بن عبد الرحمن البنّا. كام من عائلة ريفية من الطبقة الوسطر كان حسن البنّا شخصية الكرامة معروفا بذكائه، والصالح، والنبيل. ومؤثر فى التاريخ، إما فى السهل العربية خصة، أو فى عالم الإسلام عامّة. توفي حسن البنّا فى الثالث وأربعين من عمره. قتل فى التاريخ 12 من فبراير سنة 1949 على يدالبوليس المصرى. بأمر من المالك فاروق 1. اما الحديث، عندما كان فى سيارة لغرض (دعوة) مع صديعة دكتور عبد الكريم منصور ثمّ أتى البوليس السرّى فجأة وأطلق سياريه بالرماص، ولم نموت فى ذلك الوقت ولديه فرصة لحمله إلى المستشفى. انخذل حسن البنّا ساعتين مضطجعا على بلاط المستشفى دون المساعدة بعد فنره فصيرة لفظ حسن البنّا الأخير فى مستشفى العصر العين، القاهرة.

قتل الإمام سيد حسن البنّا لأنّه انهض الحسّ ووافعي الحقيقة بين النّاس المستعبد وأشار حسن الدعوة لتحرير النّاس المستعبد وأشار حسن الدعوة لتحرير النّاس من عوف المستعمر إلى عزة الإسلام. والعبودية اله وحده. ولكن تسلّم حسن البنّا الأجر عدة من الرصاص الذى ينفن صدره فى النهار.

ب. تاريخ حسن البنّا فى علم السياسة

وسط انكار للحركة الناشطة المسلمين معامرة فى جميع العالمين. ظهر حسن البنّا كداعي سياسي كان مؤثرا فى الشرق الأوسط وخاصة فى مصر. بتكوين منطمة إخوان المسلمين كمنصة ومحرّك السياسي والدعوة كمطمح المجتمع الحوالى.

ان وجود حسن البنّا وإخوان المسلمين فى الرحالة السياسية فى مصر هو كان استر تجية للغاية. شاركوا فى جهاد الثورة فى عهد جمل الناصر، وأطاحوا بملك فارق، وشارعوا فى تغيير الحكومة المصرية من مملكة إلى جمهورية. كان حسن البنّا ناشطا فى إحياء المناخ الديمقواطية فى مصر فى عهد القيادة انوار السادة وحسنى مبارك. لذلك أعطى حسن البنّا دورا عببرا فى تعيير الإجتماعى والسياسي فى هذا البلد الهرمي.

كان لمشاركة حسن البنّا وإخوان المسلمين أثر كبير على نفاعل الحركة الإسلامية مع الحكومة. فى اخر السنة 1940 والسنة 1950 حمل كثيرا إتصال التفاعل بين بعض اعضاء جماعة إخوان المسلمين بأعضاء الضباط الأحرار المصريين الذين نالوا السلطة فى يولي سنة 1952. بعد فترة قصرة استطاع حسن البنّا وإخوان المسلمين أن بمثّل تنظيميا الذى كان متسلّطا فى النظام الممري الجديد الذى بناه جمال عند الناصر ورئيس ورزائه. حتى فى ذلك الوقت، كانت جميع الأحزاب السياسية محظورة، الاّ إخوان المسلمين الذى لم يعتبرهم كحزب سياسي. ولو كان لفترة يمثّلوا كمنظمة سياسية. جميع الإتصال بالضباط الأحرار يمكنهم مفكوعا من خطر حلّهم بعد انفلاب عسكري. لأنهم تجمع دحركة او جماعة وليس كحزب سياسي.

ج. تطبيق الشريعة الإسلامية عند رأى حسن البنّا

عند ماكان حسن البنّا على قيد الحياة، كانت الدولة المصرية فى حالة نظام ملكي، وكان رئيس الدولة يتحدد بالنسب. وفقا للإسلام، لا يقوم هذا النظام على الشريعة الإسلامية. لإن الإسلام المثالى قائم على نظام حكومة البيعة والشورء. وعند رأي حسن البنّا. فإن هذا النظام خارج عند المثل الحقيقية للإسلام. وفى ذلك الوقت رأى حسن البنّا أنّ أثر التحديث العلمانى الغربي نقص الجواب فى مواجهة الفجوات الإجتماعية والإقتصادية فى المجتمع المصري.

ويرى هذا الحال، اكد حسن البنّا على طبيعة السياسة الإسلامية لدعم وتطبيق الشريعة الإسلامية. ولم يريد حسن البنّا اعتصاب السلطة أو تغيير الحالى الحكومة أراد حسن البنّا وتحويل الشريعة الإسلامية إلى قانون دولة. نال حسن البنّا غرضة بترشيع نفسه كخبير البارلمان.

افكار عن تطبيق الشريعة الإسلامية عند حسن البنّا إما فى الجمهورية أو المملكة تنمو على أسس إسلامية قوية وصحيحة. لأن الإسلام يلزم مملكة بالعمل لمصالح النّاس من خلال تصيح الحق وإبطال الباطل، وإلزام النّاس بطاعة الحكوكة مادا من الحكومة تؤدى مسؤولياتها. الدولة هي أداة قوة لدعم شريعة الله ودعم الأخلاق الإسلامية العالمية. لأن العلاقة بين الدولة والشعب نيود وفى اطية. فى الأساس، تشير أفكار وتحركات حسن البنّا فى نطبيق الشريعة الإسلامية إلى تيار معندل. بالتأكيد على إلحاء دور الدين فى عملية التغيير. لذلك بحث حسن البنّا وعرض جميع القواعد للتجديد أو نموذج للحركة الإجتماعية نحو التغيير وتقديمما. ولو كان أراد حسن البنّا اقامة السياسية الإسلامية بتنفيذ الشريعة بالرجوع إلى القرآن والسنة. أقام حسن البنّا المراحل التى يجب لنيلما لحعلها كأساس. نحو النظام المثالي لتحقيق التغيير.