Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

خبيب بن عدى

 

خبيب بن عدى

أ. الدّواعى

فى السنة الثالثة من الهجريّة، جاء رسل قبيلة عضل وقبيلة القارة إلى رسول الله صلعم وطلب إليه ليبعث لهم بعض أصحاب. حتّى يستطيعوا أن يعلّموا هم الدّين ويقرءوا لهم القرأن.

أرسل رسول الله عشرة أصحابه وأشار عاصم بن ثابت كرئيسهم. لكن فى اثناء رحلتهم هحمهم بنولحيان. وأمرهم عاصم بن ثابت ليلتجئوا على جبل فدفد فورا.

وقد نجح عاصم وأصحابه أن يخدع جيوش المشركين، لكنّ ليقضى الله امرا كان مفعولا، التّمور التى حملو كالمؤن من مدينة، مبعثرة فى اثناء الطريق، بذالك وصلوا وعرفوا بعض الأعداء مخبأهم. وبينما عاصم صحابه وأعدائهم مازالوا يتقاتلون حتى قتلوا الأعداء سبع منهم وبقي خبيب بن عدى، وزيد بن الدثنة، وعبد الله بن طارق رضي الله عنهم.

وكان خبيب بن عدى أحد أبطال له وظيفة عظيمة فى معركة بدر وأحد لشنّ الحرب على قريش ويجاهدنّ فى الحرب مجاهدة. لوظيفته وظيفة قدوة وجهاد قد تحريك حراكة جيوش المسلمين إلى النصر.

كان خبيب بطلا صدّيقا وشجاعا، وإنه اشدّ حبّا للّه ورسوله وقد فوّض حياته، وحاله، واموره، وقدره لله تعالى. وشغل نفسه لعبادة الله سبحانه وتعالى ونفسه مطمئنّة ومستقيمة. ويحيطه الهدوء. الهدوء الذى ينصهر حجرا إنصهارا ويزيل المصائب والمصاعب.

قد بعث النبى خبيب بن عدى ليتجسّس على قريش فى عملهم، ويستطلع أخبارهم وأسدارهم وتعرّفها لينقلها إلى رسول الله، وقد سدّ عليه الطريق فى هذا البعث ولكنّه قد إستقام. إستقامه وجهده ينبغى أن يكون لجميع المسلمين فى قيام شريعة الله.

من الدواعى السابقة أرادت الكاتبة للكتابة هذه المقالة بالموضوع وظيفة خبيب بن عدى.

ب. مجموع المسائل

1. كيف بيداية جهاد خبيب بن عدى ؟

2. ما وظيفة خبيب بن عدى فى الحرب بدر ؟

3. ما استرا تيجية الحرب لخبيب بن عدى ؟

ج. أهداف البحث

1. لمعرفة بيداية الجهاد خبيب بن عدى

2. لمعرفة وظيفة خبيب بن عدى فى الحرب بدر

3. لمعرفة إسترا تيجيّة الحرب لخبيب بن عدى

د. طريقة البحث

أمّا نوع البحث الذى عملت به الكاتبة فى كتابة المقالة فهو البحث المكتبى، قام هذا البحث عن طريقة :

1. قرأة الكتب المتوفّرة فى المكتبة ممّا تتعلّق بالموضوع

2. بحث المعلومات المحتاجات بعبر شبكة إنترنيتيّة

3. دراسة المقالات المناسبات بالموضوع

4. إستنباط من الكتب والمقالات الكتابة هذه المقالة.