Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

حسن البنّا فى علم السياسة

 

حسن البنّا فى علم السياسة

أ. الدّواعى

الإسلام هو دين حامل الرحمة والسلام لجميع الكائنات، كما أنّ حمل دين الإسلام مفهوما إلى جميع الأمة فيما يتعلّق بالمسألة المتعلّقة بالنظام السياسي : السياسة، والإقتصاد. وظهرت فى الحركة الإسلاميّة أسماء معروفة بالتفكير والنشاط البرز فى مكافحة الإسلام، ومنهم حسن البنّا. كان حسن البنّا معروفا بمثير الحضارة الإسلاميّة، فقد عمل سعي الحركة للنهضة الإسلاميّة فى منظّمة إخوان المسلمين.

كان إخوان المسلمين مقيّدا تاريخ الأعمال الناجحة فى تنفيذ الدعوة والسياسة للمجتمع المصريّ وتأثير على الأسلوب الدينيّ والفهم الدينيّ للمجتمع المصريّ. بسبب أهميّية تأثير هذه المنظّمة فى مصر حتّى المستقبل، لم تكن هذه المنظّمة إلا فى الدعوة فحسب، لكنّ زادت فى عالم السياسة وصار حزبا سياسيّا.

كان حسن البنّا له دور مهمّ فى الدعوة أو فى الحركة السياسة، حتّى يمكن تسميته بالحركة السياسة مؤسّسا على الدعوة. هذا التأثير يكون خاصا لأنّ التفكير لحسن البنّا ليس يؤثّر فى المفهوم والفكرة فحسب ولكنّ أيضا فى الحركة النشاط السياسيّ. هذا التأثير يكون مهمّا للبحث، ليس لمعرفته فحسب بل ليكون نموذجا فى تأثير التفكير على الحركة فى التاريخ والتطوير السياسة فى مصر.

وكان حسن البناله مزيّة وهي أخلاق إسلاميّة عالية ومظهر إسلاميّ معجب، كان صدّيقا ومهذّبا ومتواضعا، وحماسة عالية فى الدعوة، وزهدا وبسيطا. من الدواعى السابقة أرادت الكاتبة أن يبحث الكتابة كثيرة عن الدور حسن البنّا فى عالم السياسة فى مصر وتأثير السياسة حسن البنّا على إيديولوجيّة إخوان المسلمين والبحث عن تنميّة وتطوير إخوان المسلمين عند التفكير السياسة لحسن البنا.

ب. مجموع المسائل

1. ما دور حسن البنّا فى علم السياسة ؟

2. كيف أثر التفكير السياسيّ لحسن البنّا على إيديولوجيّة وحركة إخوان  المسلمين ؟

3. كيف تنميّة وتطوير إخوان المسلمين ؟

ج. أهداف البحث

1. لمعرفة دور حسن البنّا فى علم السياسة

2. لمعرفة أثر التفكير السياسيّ لحسن البنّا على إيديولوجيّة وحركة إخوان  المسلمين

3. لمعرفة تنميّة وتطوير إخوان المسلمين

د. طريقة البحث

1. بحث وقراءة الكتب والمعلومات فى المكتبة فيما يتعلّق بالموضوع

2. بحث عن مصادر المعرفة وآيات القرآن والبحث

3. إستنتاج القراءة المتعلّقة بالموضوع.