Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

أشعارأبي نواس

 

أشعارأبي نواس

أ‌.   الدّواعى

    الأدب هو وسيلة لتعبير الشعور والإشتهاء والرّجاء وغير ذٰلك. يمكن ظهرُ الشعور والإحساس بحركة ولغة الجسم، فأفضله بالألفاظ. بالأدب عبّر الإنسان طبيعته وذاتيته وتفاؤليّته وتشاؤميّته وفرحه وحزنه وتصديقه وشكّه وشكايته وغضبه وغيرذالك.

   فى المجتمع التقليديّ الأدب متّصل بالحياة اليومية، الشعراء والأدباء لهم درجة عالية فى عصرهم. مصطلاح الشّاعر هو تصوير ذاعلم كثير ومؤدّب فى دفعة واحدة سببا لكثرة قرائته شغل الأدب. كأنّ قولهم أثمن من الذّهب وكأنّ قولهم نافذ الفراغ والزّمان.

كان الشّعراء تمثيلا من التمثيلين الماهرين فى تعبير عن نفسهم بالألفاظ، ولذٰلك كلّ الشّعور النّفسية عبّروا تعبيرا واضحا. فى الدّولة العبّاسيّة تقدّم التّربية والتّعليم والمعرفة تقدّما لمّاعا. بهذا التقدّم مجموعة المسلمين يرتقى قدرتهم على قراءة وكتابة وفهم القرآن الكريم. هذه كلّه لم يتيسّر إلّا أنّ بعض الخليفة من خلفاء العبّاسيّة كانوا عالمين وبارعين ومحبّين للعلوم. الشّعراء عند الخليفة ليسوا لمسلّيّ الحزن فحسب ولكنّ ناصحين لهم.[1]

كان أبو نواس أديبا من الأدباء المشهورة في عهد هارون الرّشيد. سيمة خاصّة فى شعره هي تعبير عصريّ. وخصائص فى شعره هي معرفة الّلغة أو الألفاظ ومعقّدها ليس فى نفس متكلّمه.

    وقد رغب عن إستعمال التّقليد والرّموز القديم فى الشّعر العربي كالجمل والصّحراء. ويقال إنّه مجدّد من مجدّدي الأدب العبّاسى ليخترع التجديد فى الشّعر العربي بإستعمال أسلوب المتكلّم ومصطلاح الفلسفة ومعرفة العلميّة. من هذه الدّواعى فأرادت الكاتبة أن تبحث عن : " أهميّة أشعار أبي نواس في الأدب".

ب‌.  مجموع المسائل

1.    ما أغراض أشعار أبي نواس ؟

2.    كيف مبحث أشعار أبي نواس ؟

3.    ما أهميّة أشعار أبي نواس في الأدب ؟

 ج. أهداف البحث

     1. لمعرفة أغراض أشعار أبي نواس

     2. لمعرفة كيف مبحث أشعار أبي نواس

     3. لمعرفة أهميّة أشعار أبي نواس في الأدب

 د. طريقة البحث

أمّا نوع البحث الذى عملت به الكاتبة البحث المكتبى، فقام هٰذا البحث عن طريقة :

1.    قرأة الكتب المتوفّرة فى المكتبة ممّا تتعلّق بالموضوع

2.    بحث المعلومات المحتاجات بعبر شبكة إنترنيتيّة

3.    دراسة المقالات المناسبات بالموضوع

4.    إستنباط من الكتب والمقالات لكتابة هذه المقالة

5.    كتابة الإستنباط والتلخيص الموجز بعد بحث المقالة

 


                     1Muh. Asnawi, Sejarah Kebudayaan Islam, (Jakarta : Aneka Ilmu, 2008), hal.17